10 أشياء يحب على الأباء فعلها لتربية طفل مميز وناضج


10 أشياء يحب على الأباء فعلها لتربية طفل مميز وناضج

10 أشياء يحب على  الأباء فعلها لتربية طفل مميز وناضج


All you need أن النضج العاطفى والجسدي والاخلاقي والاجتماعي والفكري لدى الاطفال مهم لتكوين طفل مستقل ومسئول ولديه أرائه ، وكل أب وأم يمكنهم مساعدة أطفالهم على تطوير كل هذه الصفات والاخلاق والعادات وإعداد أطفالهم لبلوغ هذه المرحله المهمة في حياتهم .
وهناك 10 أشياء سنخبركم بها تجعل من أطفالكم نموذج طيب يشعر خلاله بالحرية ويرتقى بالطفل إلى حياة أفضل .


لا تفعل كل شيء لطفلك ومن هذه الاشياء

لا تفعل كل شيء لطفلك ومن هذه الاشياء أن تعودهم على لبس الملابس والاحذية وحزم حقيبة المدرسة الخاصة بهم بأنفسهم ، لكن لابد من الصير حتى يكتشف طفلك بنفسه ذلك وتزيد مهارته يوم بعد يوم ويمكنكم أن ترقبوا ذلك من بعيد وتحفزوهم حتى يصلوا لأفضل مستوى ممكن من الاعتماد على أنفسهم .


دع طفلك يختار بنفسه ملابس وأمتعته

دع طفلك يختار بنفسه ملابس وأمتعته والعابه وهوايته المفضلة وأن يقرروا ما يحبون ، ويمكنكم تقديم المشورة لهم ومناقشتهم فى أختيارتهم ، وما عليكم سوى منحهم الفرصة كى يحصلوا على ما يريدون .



لا ينبغى عليك أن تتابع طفلك فى كل مكان يذهب إليه 

لا ينبغى عليك أن تتابع طفلك فى كل مكان يذهب إليه فى سنهم المتقدم يمكنكم تركهم للذهاب إلى المدرسة أو ركوب سيارة المدرسة بمفردهم بالطبع لو فعلتم هذا بأنفسكم سيكون أكثر طمئنينة لكك ؛ لكن ينبعي أن يكونوا الاطفال على علم بقواعد السلامة ويعرفون كيف يتصرفون فى الطريق لا سيما إذا كانوا بصحبة أصدقائهم يوما ما ، أضف إلى ذلك أن هذا يجعل الأطفال يتناقشون فيما بينهم طوال الطريق وهذا يجعلهم أكثر وعيا في الحياة .



مما يجدر الإشارة والتنيه عليه أن الأطفال عاطفيون 

مما يجدر الإشارة والتنيه عليه أن الأطفال عاطفيون للغاية يفرحون بجنون ويبكون بصوت عال ، إلا أنهم وقت الغضب يصرخون بصوت عال جدا وينتابهم عصبية كبيرة ، لذلك يجب علينا أن نعلمهم كيف يتحكمون فى عواطفهم حتى يجدوا حلولا غير الانفعال والعصبية .




لابد أن يعتاد الطفل بترتيب شؤون نفسه 

لابد أن يعتاد الطفل بترتيب شؤون نفسه والقيام بالأشياء الضرورية فى حياته اليومية مع القيام بواجبه المنزلى دون السيطرة على ما يفعلونه ويكتفى بالتذكير فقط فى بعض الاحيان .



يجب عليك أن تعطى فرصة لطفلك للتحدث عن نفسه 


يجب عليك أن تعطى فرصة لطفلك للتحدث عن نفسه وهذا يكسبه مهارات فكرية ومهارات التواصل مع الغير ، وهذا ممكن يساعد الطفل على تكوين الثقة بنفسهم ويكون لديه استعداد عندما يساله أحد ، مما يساعده في الأجابة على الأسئلة وتطوير نفسه أمام الناس ، وتبعده عن الخوف وعدم مواجهة الاخرين .



عليك أن تشرح لطفلك تصرفاته التى أخطاء فيها

عليك أن تشرح لطفلك تصرفاته التى أخطاء فيها ولا تقم بتوبيخه فقط ، بلا عليك أن تخبرهم عن الأخطاء وتخبرهم أن هذه التصرفات قد تجعلهم يقعون فى أشياء سلبية ، واشرح لهم ما ينبغى فعله ولماذا .



لا تساعد طفلك وترعاه بشكل مفرط وكبير


لا تساعد طفلك وترعاه بشكل مفرط وكبير، وعليك ذكر الأشياء التى تمثل خطورة على حياتهم ، هذا يكسبهم الحرية في الأختيار ن ويسمح لهم ذلك بالتعلم من أخطائهم وأكتساب الخبرة من الأخطاء التى يقعوا فيها ، هذا سيكون مفيدا لهم فى المستقبل ، وينبغى العلم أن السقوط والوقوع فى الخطأ جزء من الحياة .



من المهم والمفيد تطوير طفلك وتطوير قدرته



من المهم والمفيد تطوير طفلك وتطوير قدرته على التفكير في مواقف حياته ومواجهتها بشكل نقدى ، ويجب تقبل وصياغة معتقداته وفهمها بناء على فهمه لها ، ومن المهم كذلك تركهم للتعبير عن أرائهم ، هذا مما يساعدهم على عدم الخضوع لكلمات زملائهم وأصدقائهم أو التصرف بأي طريقة فقط لإثبات شيء للإخرين ، وهذا مما يجعله قادراً على الثبات على مبادئه بما لا يجعله عرضة للوقوع تحت تأثير أحد .



حينما يبلغ طفلك الثالثة من عمره عليك أن تعوده على أداء بعض الواجبات



حينما يبلغ طفلك الثالثة من عمره عليك أن تعوده على أداء بعض الواجبات المنزلية أو ترتيب ألعابهم في مكانها ، ومع الوقت وسع نطاق المسئولية وتنمية هذا وغرس الإجتهاد والإنضباط ، وهذا مما يزرع فيهم روح التعاون ومساعدة الآخرين واحترامهم .

وهذا سؤال موجه للقراء 


ما هي الأساليب التى يتم استخدامها عند تربية أطفالك ؟ هل تحاول أن تجعل طفلك أكثر نضجا ؟

نود أن تطرحوا لنا في التعليقات أرائكم ....
LILSHORT
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ALL YOU NEED .

جديد قسم : معلومات تهمك

إرسال تعليق